استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الفكر الرياضي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثراستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات وتنمية الفكر الرياضي لدى طلاب الثانوى العام من خلال تنمية مستويات التذكر, الفهم, التطبيق , وحل المشكلات عن طريق تدريس وحدة الهندسة التحليلية لطلاب الصف الأول الثانوى العام , بكتاب الرياضيات الثاني الوزارى في التيرم الثاني...
Guardado en:
| Autores principales: | , |
|---|---|
| Formato: | Tesis |
| Publicado: |
معهد التخطيط القومى
2024
|
| Materias: | |
| Acceso en línea: | http://repository.inp.edu.eg//handle/123456789/5447 |
| Etiquetas: |
Agregar Etiqueta
Sin Etiquetas, Sea el primero en etiquetar este registro!
|
| Sumario: | هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثراستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات وتنمية الفكر الرياضي لدى طلاب الثانوى العام من خلال تنمية مستويات التذكر, الفهم, التطبيق , وحل المشكلات عن طريق تدريس وحدة الهندسة التحليلية لطلاب الصف الأول الثانوى العام , بكتاب الرياضيات الثاني الوزارى في التيرم الثاني للعام الدراسى2015 - 2016 , ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى التذكر لدى طلاب الثانوى العام ؟
2- ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى الفهم لدى طلاب الثانوي العام ؟
-3 ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى التطبيق لدى طلاب الثانوي العام ؟
4 - ما أثر تطبيق نموذج التعلم البنائي في تنمية مستوى حل مشكلات لدى طلاب الثانوي العام ؟
وللأجابة عن هذة الأسئلة فقد وضع الباحث الفروض التالية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى التذكر بعد ضبطة للتحصيل القبلي
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى الفهم بعد ضبطة للتحصيل القبلي .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى التطبيق بعد ضبطة للتحصيل القبلي .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والثلاث مجموعات الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمستوى حل المشكلات بعد ضبطة للتحصيل القبلي ..
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي , وكان مجتمع الدراسة هو طلاب الصف الأول الثانوي العام التجريبي لغات بمحافظات ( القاهرة- الجيزة – القليوبية ) , وتكونت عينة الدراسة من (141 ) طالب على النحو التالي فصلين من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة مستقبل الشروق الرسمية لغات التابعة لإدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة , فصل مجموعة تجريبية لعدد ( 36 ) طالباً والآخر مجموعة ضابطة أولى لعدد ( 36 ) طالباً, وكذلك فصل أولى ثانوي بمدرسة الأورمان الثانوية الرسمية لغات التابعة لإدارة الدقي بمحافظة الجيزة (مجموعة ضابطة ثانية ) لعدد ( 33 ) طالباً ، وكذلك فصل أولى ثانوي بمدرسة عمر بن الخطاب الرسمية لغات التابعة لإدارة العبور بمحافظة القليوبية (مجموعة ضابطة ثالثة ) لعدد ( 36) طالباً.تم اختيارها عشوائياً ، وتم تدريس وحدة الهندسة التحليلية للجموعة التجريبية وفقاً لنموذج التعلم البنائي ، بينما درست الثلاث مجموعات الآخرى الضابطة بالطريقة المعتادة ( التقليدية )، لمدة ( 12 ) حصة بزمن ( 45 ) دقيقة للحصة الواحدة لكل مجموعة، كما تم بناء اختبار تحصيلي بناءً على أبعاد المحتوى لوحدة الهندسة التحليلية : مفاهيم ، تعميمات ، وخوارزميات ، وحل مسائل، طبق قبل إجراء التجربة وبعدها على مجموعات الدراسة. |
|---|